الطماطم تقفز إلى 7 جنيهات بأسواق قوص.. وتجار: “أسعار قفا عيد”

الطماطم تقفز إلى 7 جنيهات بأسواق قوص.. وتجار: “أسعار قفا عيد” طماطم - أرشيفية

سجلت الطماطم أعلى سعرًا لها بأسواق مدينة قوص اليوم الأحد، إذ قفز سعر الكيلو إلى 7 جنيهات بزيادة 100% عن الأسبوع الماضي، وذلك لقلة المعروص منها بسبب إجازات الأعياد، حسب ما أفاد عبدالله أحمد تاجر خضروات بقوص.

ويشير أحمد إلى أن المواطنين استهلكوا أغلب محصول الطماطم خلال أيام عيد الفطر المبارك، سواء المعروض في الشوادر أو المخزن في الثلاجات.

ويقول محمد محمد علي، 60 عامًا، إن سعر كيلو الطماطم ارتفع بشكل غريب منذ أمس، مشيرًا إلى أنه خلال الأسبوع الماضي اشترى كيلو ونصف طماطم بـ5 جنيهات فقط، بينما تمسك التجار اليوم عند 7 جنيهات للكيلو، والبعض الآخر يبيع كيلو ونصف بـ 10 جنيهات.

ويرى علي محمود، بائع متجول أن هذه الأسعار عشوائية واصفًا إياها بـ”قفا عيد” يفرضها التجار الكبار، مردفًا “اللي عنده بضاعة هو ملك السوق”.

ويرجع محمود ذلك لعدم وجود وارد من أسواق بحري من الفاكهة والطماطم على حد سواء، مشيرًا إلى أن السائقين تمتد إجازاتهم في الأعياد إلى ما بعد العيد.

يأتي ذلك فيما كشفت بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن أنه تم تصدير 90 ألف طن من الطماطم بقيمة بلغت 56 مليون دولار، خلال الفترة من سبتمبر 2015 إلى نهاية مايو 2016.

ووفق إحصاءات رسمية يصل إنتاج مصر من الطماطم إلى 8 ملايين طن سنويًا، لكن يستهلك المصريين 5 ملايين فقط منها.

الوسوم