“الشرقاوي”: العدالة الثقافية منهجي.. والجين المصري المبدع متأصل في قوص

“الشرقاوي”: العدالة الثقافية منهجي.. والجين المصري المبدع متأصل في قوص أحمد حسن مراد ومحمد الشرقاوي
كتب -

حوار -أحمد حسن مراد:

على هامش العرض المسرحي “عاشقين ترابك” الذي قدمه البيت الفني بمسرح السلام بالقاهرة، على مسرح قصر ثقافة قوص، من تأليف: ياسر علام وإخراج محمد الشرقاوي، وأداء فرقة البيت بمسرح السلام.

التقت “قوص النهاردة” بمحمد الشرقاوي، مخرج العمل، للتعرف عليه وعلى الفرقة وعلى العمل الذي قدمته الفرق في قصر ثقافة قوص وعددًا من بيوت الثقافة في قنا.

السيرة الذاتية

محمد الشرقاوي مخرج بمسرح السلام، حصل على ليسانس آداب لغة عربية، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل، ودبلوم اخراج، وجاري العمل بالماجستير عن موضوع مسرح الكباريه السياسي في مصر في الفترة من 2000 حتى 2010 .

مثل في مسلسلات حق ميت وحواري بوخارست والجماعة والطبال، بينما قام ببطولات مختلفة على المسرح ” دنيا أروجوزات” وكذلك ” روميو وجولييت” بالمسرح القومي من إخراج ثناء شافع.

تَعد تلك المسرحية ” عاشقين ترابك” العمل الثاني لي في فن الإخراج، وهو من نوعية الكباريه السياسي، الذي يوضح رسالة تعتمد على الوضوح والصراحة، لأنها موجهة إلى القطاع الأعم من جمهور المسرح، وهو يطرح ما تلا ثورة يناير من تداعيات ويركز على طرح الواقع بأمانة وتجرد وجرأة، وقدمت هذا العرض من خلال بروتوكول تعاون مع خمس جهات هي الشباب والرياضة والتنمية المحلية وهيئة قصور الثقافة ووزارة الداخلية والبيت الفني للمسرح.

 

العدالة الثقافية

 

يواصل حديثه قائلًا: عملي منهجي كمخرج ينطلق من مفهوم العدالة الثقافية الذي بدأت أحقه في هذا العرض، والذي يهدف إلى أن من حق المواطن من أسوان إلى السلوم أن يتعرف على المنتج الفني بالقاهرة، ولذلك انطلق هذا العرض الذي اعتمد على هذا الهدف ليجوب جميع محافظات الجمهورية ولأول مرة يمتد عرض مسرحي ليغطي كل المحافظات والبلاد ولأنه يحقق هدف البيت الفني، وهو دعم الدور الثقافي والتوعوي للدولة.

 

وعما وجه للعرض من أن يحتفي بالخطاب المباشر بشكل رئيسي، يرد الشرقاوي أن مسرحية عاشقين ترابك تستهدف كل الناس على اختلاف ثقافاتهم وتعليمهم وأيضًا البسطاء، ولذلك التعامل معها على أساس أنها ورقة عمل تطرح فكرة العدالة الثقافية فى الأساس ولذلك يجب أن يكون الخطاب فيهًا الخطاب شاملًا ومفهومًا وواضحًا، كما أنها تحتوي مناطق درامية تحتوي الرمزية ولغة الاخراج الخاصة مما يفهمه ويحتفي به المثقفون.

 

جمهور قوص الواعي مفاجأة

ويضيف الشرقاوي قائلًا: فاجأني مستوي الوعي الثقافي العالي لجمهور قوص، والذي يعبر عن مستوي عالي من الابداع المحلي، ومتمثل فيه الجين المصري الواعي والمبدع موجود ومتأصل هنا في قوص، وسعدت كثيرًا بالتجاوب والصدى الطيب الذي قوبلت به في قوص، وشكرًا لأهل قوص.

 

 

الوسوم