أهالي “المفرجية” يشكون انتشار الأحواش والعشش على شريط السكة الحديد

أهالي “المفرجية” يشكون انتشار الأحواش والعشش على شريط السكة الحديد عشش

قنا- سعيد محمد:

يشكو عدد من أهالي قرية المفرجية بمركز قوص جنوبي محافظة قنا من انتشار أحواش الماشية في المساحة التابعة لأملاك الدولة والواقعة بين شريطي السكة الحديد “القاهرة – أسوان” وخطط سكك حديد قطار قصب السكر، ما تسبب في تكدس المخلفات الحيوانية والقمامة وأدى إلى انتشار الأفاعي والحشرات الخطرة كالعقارب.

شكاوى عديدة

حسن حميد، رئيس جمعية الأمانة والأمل بالمفرجية، يقول إنه تقدم بشكوى للجهات المختصة بداية من المجلس القروي، وانتهاءً بمديرية البيئة بقنا، ضد هذه الأحواش الواقعة بين شريطي السكة الحديد حتى صدر قرار الإزالة رقم 273، معتبرًا أنها ما تزال حتى الآن حبيسة الأدراج في مركز شرطة قوص- وفق تعبيره.

ويشير حميد إلى أن هذه المخلفات المتراكمة “الأحواش” في أملاك الدولة تؤثر بالسلب على صحة المواطنين، مطالبًا محافظ قنا بتفعيل قرار الإزالة الذي صدر في فبراير الماضي.

انتشار الأفاعي والعقارب

يشكو محمود إسماعيل، مقاول، من انتشار الأفاعي والعقارب أمام منزله، مرجعًا سبب ذلك لوجود الأحواش المليئة بالقمامة وروث الحيوانات، لافتًا إلى أن الأطفال معرضون لهذه الحشرات السامة التي ربما تؤدي بهم للموت.

ويذكر إسماعيل أن هذه المنطقة اشتعلت بها النيران عدة مرات سابقة، مردفًا: “لكن لحسن حظنا نتصدي لها في بدايتها”.

ويقول أحمد حسن الصغير، أحد أهالي المنطقة، إنه تأذى كثيرًا من انتشار الزواحف في المنزل بسبب استيلاء بعض الأهالي على أملاك الدولة وتحويلها إلى أحواش للحيوانات والماشية، ومقالب للمخلفات، مطالبًا المسؤولين بحل المشكلة في أقرب وقت وتنفيذ الإجراءات التي اتخذت بشأن هذه المخالفات.

اتهامات للمسؤولين بالتقاعس

ويذكر محمود أحمد أبو زيد، أحد الأهالي أن قريته هي الوحيدة التي لا تمتلك طريق مشاة، مطالبًا بإزالة تلك المخلفات لتصبح أرض أملاك الدولة فارغة وخالية للمشاة حول السكة، بدلًا من تراكم روث الحيوانات والمخلفات المنزلية.

ويرى أبو زيد أن الحل في مركز الشرطة متمثلًا في تنفيذ قرار الإزالة للتخلص من تلك المخلفات والقضاء على الحشرات، بتنظيف المكان وتوسيعه.

الحل في يد معاون السكة الحديد

من جهته يقول زكي سلام، مأمور قسم شرطة قوص السابق: الأهالي تعتقد أننا نحن من نقوم بتنفيذ قرارات الإزالة، ولكن في الحقيقة أننا لا نخرج لمثل هذه الأمور إلا كتأمين فقط، وقرار الإزالة برقم 273 المتعلق بإزالة أحواش الحيوانات على جانب السكة الحديد بقرية المفرجية هو أمر متعلق بمعاون السكة الحديد وليس بمركز الشرطة.

ويضيف: عندما يأتي معاون السكة الحديد سنقوم بتأمينه لإزالة جميع الإشغالات لأنه هو المسؤول عن القرار ونحن تأمين له فقط.

الوسوم