أسعار حلويات العيد في قوص “نار”.. والأهالي: تقليد لابد منه

كتب: سعيد محمد

تشهد أسواق مدينة قوص ارتفاعًا في أسعار لوازم العيد، وأشهرها الفول والترمس والحلويات، التي تعد من المظاهر الأساسية للاحتفال بالعيد، فيما يعزو تجار ارتفاع الأسعار إلى غلاء أسعار المستلزمات في الجملة.

استغلال

تقول هناء علي، ربة منزل، إن الباعة تستغل الأهالي، فكل تاجر يبيع بسعر مختلف عن الآخر، فمثلًا يبيع أحد التجار كيلو الفول السوداني بسعر 15 جنيهًا، فيما يبيعه آخرون بسعر 17 و18 جنيهًا.

وتستكمل “مغلوبين على أمرنا”، فنحن نشتري الحلويات والفول السوداني لأنها أصبحت جزء لا يُستغني عنه في الأعياد في كل المنازل، ويعتبرها البعض من العادات والتقاليد، حيث يتم تقديمها للأقارب في صباح يوم العيد.

عادات وتقاليد

وتوضح فريدة بخيت، ربة منزل، أن شراء الحلويات وغيرها من مستلزمات العيد ضرورة لأنهم ترتبط بزيارة المقابر صباح يوم العيد، لتوزيعها على الفقراء والمساكين.

وتشكو من ارتفاع أسعار الحلويات هذا العام بشكل ملحوظ، حيث وصل سعر كيلو الترمس إلى 7 جنيهات بدلًا من 5 في العام الماضي، فضلًا عن ارتفاع أسعار بقية المستلزمات مثل حلوى جوز الهند، والفول السوداني، وغيرها، لافتة أن الأسعار هذا العام ارتفعت فيما يخص مستلزمات رمضان أو العيد.

التجار

ويقول حمادة القوصي، تاجر، إن أسعار الموسم الماضي كانت منخفضة عن الموسم الحالي، حيث كان كيلو الترمس بسعر 6 جنيهات، والآن يباع بسعر 7 أو8 جنيهات، وكيلو الفول السوداني في المقلاة بسعر 15 جنيهًا، لكنه لم يرتفع كثيرًا لامتلاكنا مقلاة نقوم بتجهيزه فيها وهذا يقلل من سعره، أما حلوى جوز الهند فتباع بسعر 25 جنيهًا للكيلو، والنوجا بسعر 24 جنيهًا، وحلاوة جابونيز بسعر 25 جنيهًا، وهي من أكثر الأنواع طلبًا من المشتري.

ويضيف محمد جادالرب، تاجر، أن أسعار التاجر العادي تختلف عمن يمتلك مقلاة، موضحًا أن سعر كيلو الفول السوداني يصل عند التاجر العادي إلى 16 جنيهًا للنوع الذي يوجد به حبتان، و18 جنيهًا للنوع الكبير الذي يوجد به ثلاث حبات، وكيلو الترمس يصل سعره إلى 8 جنيهات، وحلوى جوز الهند بسعر 16 جنيهًا للكيلو، والشيكولاتة بسعر 20 جنيهًا للكيلو لأرخص الأنواع.

ويلفت جاد الرب إلى تفهمهم لحالة الغضب التي تنتاب الناس بسبب ارتفاع الأسعار، مضيفًا أن الأمر ليس بيدهم فهم يبيعون ويشترون وليسوا المتحكمين الأساسيين في الأسعار.

 

 

الوسوم